أعمالنا

عملنا

تأريخ المؤسسة

في عام 2005 بدأت المؤسسة نشاطها مع سكان مدينة كركوك متعددي الأعراق حيث تم إفتتاح أول مركز لأعادة تأهيل الناجين اللذين تعرضوا للتعذيب في العراق ومنذ ذلك الحين قمنا بتأسيس شبكة متكونة من ثمانية فروع في جميع أنحاء كوردستان العراق وأكثر من 20,000 شخص من الرجال والنساء والأطفال تلقوا مساعداتنا.

المستفيدین

في كل عام تقوم مؤسستنا بمساعدة الآلاف من اللذين تعرضوا إلى إنتهاكات حقوق الانسان. وبنسبة 50% من الذين يطلبون مساعدتنا هم من النساء الراشدات، في حين إن نسبة 30% منهم من الاطفال والمراهقين. إن أغلبية المُراجعين اللذين يسعون لطلب مساعدتنا هم اكراد ويليهم العرب والآشوريين والتركمان.

برامجنا

تشجع مؤسستنا على إعادة التأهيل البدني والصحة النفسية وإعادة الأندماج الأجتماعي للناجين وأفراد أسرهم من خلال تزويدهم بالعلاج الطبي، الإسناد والدعم بالعلاج النفسي والإستشارات الإجتماعية والقانونية. بالإضافة إلى ذلك فإننا نسعى إلى حماية الناجين من إنتهاكات حقوق الإنسان في الماضي ومنع أعمال العنف مستقبلاً من خلال التدريب المهني والتثقيف في مجال حقوق الإنسان وزيادة الوعي العام والدعوة السياسية. وتتركز أنشطتنا على ستة برامج جوهرية:

إن تنوع هذه البرامج تعكس منهجنا الشمولي الذي بُنيَ على أساس تجربة تلك المجتمعات الأكثر قمعاً، وإعادة تأهيل الأفراد والأسر والمجتمعات هو خطوة حاسمة في بناء مجتمع مدني سلمي.

منهجنا

تسعى مؤسسة ژيان من أجل توفيرعلاج للصدمات عالي الكفاءة والجودة وخدمات الصحة النفسية وفي الوقت نفسه تقوية التنمية المحلية. للقيام بذلك نحن نعتمد على معالجين ومرشدين محليين اللذين يحضرون الدورات التدريبية والحلقات الدراسية بشكل مستمر. مع كوادرنا المؤهلین والمدربین تدريباً عالياً، أصبح متاحاً لمراجعينا طرقاً وفحوصاً واسعة ومناسبة ثقافياً بالإضافة إلى التدخلات العلاجية. لا يتعامل كادرنا مع المراجعين على إنهم ضحايا بل عوضاً عن ذلك نحن نقدم لهم النقد البنَاء ونشجعهم على أن يكونوا مشاركين فعالين في عملية إعادة تأهيلهم.

كوادرنا

إن برامج مؤسسة ژيان تنفذ من خلال فريق عمل من الشباب والمكون من أكثر من 130 من المهنيين متعددي اللغات . يتألف كوادرنا في العراق من أطباء أخصائيين وأطباء نفسانيين ومعالجين نفسانيين وباحثين إجتماعيين بالإضافة إلى معلمين تربويین ومحامين وباحثين ومدراء مشاريع. نحن نطمح إلى أن يكون على الاقل حوالي 40% من كوادرنا من النساء. ويتوجب أن تكون السيرة الذاتية لكوادرنا "نظيفة " خالية من التورط في الماضي أو في الوقت الحالي من إنتهاكات لحقوق الانسان والعنف الطائفي.

لمزيد من المعلومات

لقراءة المزيد حول برامجنا ونشاطاتنا يرجى الضغط هنا. لمعرفة المزيد حول ما نقوم به وطرق تقديم المعونة، بإمكانكم مراسلتنا على:
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته..

ژیان هي كلمة كوردية تعني للحیاة. الشجرة في شعارنا هو عمل فني خطي يترجم اسم مؤسستنا في اللغة العربية والكردية. تم تصميمه من قبل السيد عباس، وهو عراقي ناجي من التعذيب قضى تسع سنوات من حياته في سجن أبو غريب المعروف باساءته للسجناء. ألقي القبض على السيد عباس وتعرض للتعذيب لأنه يشتبه في معارضته لنظام صدام. وعلى الرغم من أن حياته كانت محطمة تقريبا بسبب المحنة الطويلة التي مر منها، صمم شعارنا للتعبير عن فكر إيجابي وهي بان الحياة و الأمل الجديدين يمكن أن ينبثقان بالفعل من عنف شديد وظلم عميق.

موقع مراكزنا

location mapq
UN 150
EU 150
Auswartiges EN 150
überleben 150