الحق في التعويض الناجين من التعذيب والمعاملة السيئة

الحق في التعويض للناجين من التعذيب والمعاملة السيئة

إعادة التأهيل هو جزء من مفهوم "الإنصاف والإصلاح" التي هي من حق ضحايا التعذيب في إطار نص 14 من إتفاقية الأمم المتحدة لمناهضة التعذيب. توضح هذه المقالة أن الضحايا يجب أن يحصلوا على فرصة العلاج الفعال وكذلك التعويضات الكافية والكاملة عن الضرر الذي لحق بهم تحت وطأة التعذيب. يجب تقديم كل الحق في التعويض من قبل الدولة للذين تعرضوا للتعذيب أو سوء المعاملة. 

العلاج الفعال يكون بشكل رئيسي شرط إجرائي ويعني أن مزاعم التعذيب أو سوء المعاملة يجب أن يتم التحقيق بها بشكل صحيح وفعال من قبل الدولة، يجب أن يحيل مرتكبي التعذيب للمساءلة ويجب أن تكون للضحية الفرصة لرفع دعاوى قانونية من أجل المطالبة بتعويضات كافية وكاملة. 
التعويضات هي الشروط الموضوعية في حق الإنصاف والإصلاح وتتكون من خمسة عناصر مختلفة و مترابطة والتي هي من حق الناجين من التعذيب وسوء المعاملة: الرد، التعويض الترضية، ضمانات عدم التكرار، وإعادة التأهيل. وبغض النظر عن إعادة التأهيل والذي يتعامل معه في مركز كركوك بشكل أساسي، لكن المكونات الأخرى للتعويض مهمة أيضا مثل: الإسترجاع يعني أن الوضع الجسدي والمادي الذي كان أو كانت عليه الضحية قبل التعذيب يجب أن يكون على أفضل وجه ومن الممكن اعادة الوضع على ما كان عليه. تشير التعويضات المالية أو المادية أخرى عن الأشياء التي لا يمكن تعويضها أو ردها، مثل صحة الضحية أو الكرامة. الترضية يعني عادة أن الدولة التي مارس التعذيب فيها يجب عليها فعل شيء رمزي أو رسمي للأشخاص الذين تعرضوا للتعذيب، أو عليها بتقديم إعتراف بالتعذيب والمعاناة التي تعرض له الضحية علناً و للمجتمع بأكمله. ضمانات عدم التكرار تتطلب بالمثل إعلانا عاماً، موجهاً ليس فقط للضحية ولكن لكل الناس ومن في سلطة الدولة وأنه لا يجوز الدخول مرة أخرى في مثل هذه المعاملات السيئة أو تكرارها. إعادة التأهيل، مصدر الإهتمام الرئيسي لمؤسسة ژيان هو شرط الحق في التعويض للضحية . ووفقاً للجنة الأمم المتحدة لمناهضة التعذيب، يجب أن يتضمن إعادة التأهيل الرعاية الطبية والنفسية لضحايا التعذيب وكذلك الخدمات الاجتماعية والقانونية. جميع شروط التعويض تتطلب بالتوجه إلى إستعادة الضحايا الإستقلال المادي والنفسي وكذلك إعادة إدماجهم في المجتمع..

الروابط

http://www.ohchr.org/ar/ProfessionalInterest/Pages/CAT.aspx