برنامج للناجين من التعذيب والعنف

Program for Survivors of Torture

إنتهاكات حقوق الإنسان في العراق

خلال السنوات الـ 40 الماضية الأطفال والشباب اللذين يولدون في العراق لا يعيشون أحراراً بسبب الإستبداد والصدمات النفسية والإرهاب. حيث الكثير من أمهاتهم وآبائهم لم يتمتعوا بحق الحياة والحرية أو الأمن حيث تعرض العديد من الرجال والنساء للتعذيب والمعاملة اللاإنسانية.
من أكثر الإنتهاكات المتكررة لحقوق الإنسان التي يعاني منها مراجعينا هي:

  • تعذيب جسدي شديد أو التعذيب النفسي لمدة طويلة.
  • إعتقال لفترة طويلة في ظل ظروف مهينة للغاية.
  • الهجمات الكيميائية وحملات الإبادة الجماعية.
  • التهجير والترحيل القسري.
  • صراع الحرب والجيش.
  • الهجمات الإرهابية وعمليات الخطف والقتل المستهدف.
  • الإضطهاد بسبب خلفياتهم العرقية أو الدينية أو السياسية.
  • الإغتصاب وغيره من أشكال إساءة المعاملة الجنسية.
  • العنف المنزلي أو العنف القائم على نوع الجنس.

نحن مؤسسة ذيان نستعيد كرامة الناجين من خلال تقديم لهم الخدمات الطبية والنفسية والقانونية بدون مقابل.

إحتياجات الناجين

الناجين من التعذيب والعنف يعانون من إضطرابات معقدة ومختلفة التي تؤثر عليهم وعلى مستواهم وحالتهم المادية والنفسية والإجتماعية والإقتصادية.
عواقب التعذيب والعنف الشديد على المدى الطويل والذي تمت على يد الإنسان غير مقتصرة على الأفراد فحسب حيث تم تدمير الهياكل الأسرية، والتأثير السلبي على المجتمع بأكمله وكذلك على الأجيال التي تلتها، ويمكن أن تؤدي إلى دورات عنف مدمرة في المجتمعات القمعية التالية.
الأشخاص الناجين من التعذيب يحتاجون إلى سلسلة متعددة التخصصات من الخدمات ومنها: التشخيصات الطبية للمراجعين اللذين لديهم سوابق تعذيب، العلاج الطبي، العلاج النفسي والعلاج الطبيعي، الإستشارات الإجتماعية والإستشارات القانونية، دراسة حساسية ثقافة الشخص والعلاج النفسي الذي يناسب أعمارهم وحسب نوع الجنس.

خدماتنا

في كل عام، تقوم مؤسسة ژيان لحقوق الإنسان بعلاج ما يقارب 2000 ناجي من التعذيب وضحايا التعذيب. وحوالي نصف الذين يطلبون المساعدة هم من الإناث البالغات، بينما ثلثهم من الأطفال والمراهقين. معظم المراجعين هم أكراد الأصل ويليهم العرب، التركمان والآشوريين.
وعلى المستوى الجسدي والبدني نحن نسعى إلى علاج ضحايا التعذيب وتمكينهم من أن يعيشوا حياة صحية كما هو معرف من قبل منظمة الصحة العالمية. يقدم فريقنا الطبي خدمات إعادة التأهيل الطبية المجانية، بما في ذلك التشخيص والتقييم، الأدوية والعلاج الدوائي، العلاج الطبي بشكل عام، طب الأطفال، جراحة العظام، العلاج الطبيعي والعلاج الجراحي بالتعاون والتنسيق مع المستشفيات المحلية.
على المستوى النفسي نحن نهدف إلى تمكين الناجين للتغلب على الصدمات التي تعرضوا لها، إعادة توجيه أنفسهم نحو الأهداف المستقبلية وليصبحوا من عوامل التغيير. يقدم فريقنا العلاج النفسي والتشخيصات النفسية للمتعرضين للصدمات. ويقدم فريقنا الإستشارات للأفراد وللأسر وللجماعات والعلاج النفسي خاصة للأطفال. وكذلك إستشارة نفسية متخصصة.
على الصعيد الاجتماعي نحن نساعد الضحايا على الاندماج في المجتمع حتى يتمكنوا من لعب دور فاعل وحقيقي في مجتمعاتهم. يقدم فريق الإرشاد الاجتماعي لجميع المراجعين النصائح والإستشارات بشأن التعويض القانوني، والرعاية الاجتماعية، والحصول على فرص التعليم والإحالة إلى الخدمات الخارجية التي تقدمها المنظمات غير الحكومية المحلية.
على المستوى المعنوي والسياسي نحن نسعى لحماية الضحايا الفعليين من التعذيب عن طريق التأييد والتعليم والتوعية. يقدم فريقنا مقابلات وتقارير لوسائل الإعلام ويقدم معلومات الأحداث المفتوحة للمواطنين وللضحايا وللمنظمات غير الحكومية، وايضا اقامة الندوات العامة للعاملين في مجال الصحة، المدرسين التربويين والمحامين.

لمزيد من المعلومات

إذا كنت راغباً بمعرفة المزيد عن البرنامج وطرق تقديم المساعدة نرجوا عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته..

الناجين من التعذيب

الساعة العاشرة كل يوم كانت موعد التعذيب

الساعة العاشرة كل يوم كانت موعد التعذيب

سيوان الذي يبلغ من العمر 43 عاماً من السليمانية وهو أحد الناجين من التعذيب.سيوان هو اب لطفلين كان يعتني بهم بمفرده عندما أنفصل عن زوجته الصغيرة جداً مؤخراً، لم تكن صادقة معه للعديد من السنوات وكانت لاتعتني بطفليها، يقطن في...

المزيد ...
EU 150
Auswartiges EN 150